Partner - التدريب

(The Training)

 · 2 min read

التدريب(The Training)

التدريب :

هو وسيلة لاكتساب المعارف والمهارات وتغيير سلوك المشاركين في الدورات التدريبية بهدف قيادة المتدربين إلى الأفضل.

أنواع التدريب:

  1. التدريب التعريفي: يعرف أيضا باسم التدريب التوجيهي المقدم إلى الموظفين الجدد لجعلهم على دراية بالبيئة الداخلية للمؤسسة، وتساعد الموظفين على فهم الإجراءات والسياسات الموجودة في المنظمة .
  2. التدريب الوظيفي: يوفر هذا التدريب نظرة عامة حول الوظيفة والمدربين ذوي الخبرة ويوضح الوظيفة بأكملها، ويتم تقديم تدريب إضافي للموظفين بعد تقييم أدائهم إذا لزم الأمر .
  3. التدريب التنشيطي: يقدم هذا النوع من التدريب من أجل دمج أحدث التطورات في مجال معين، كما يتم نقل هذا التدريب لرفع مستوى مهارات الموظفين .
  4. تدريب الدهليز: هو التدريب على العمل الفعلي الذي يتعين القيام به من قبل الموظف ولكن يحدث بعيدا عن مكان العمل.
  5. .التدريب المهني: فى هذه النوع من التدريب يقضي المتدرب فترة زمنية محددة تحت إشراف المشرف.

مراحل وعمليات يجب أن يمر بها التدريب وهي:


شرح مراحل التدريب كل على حده :

  1. تحليل الاحتياجات: في هذه المرحلة يتم تحديد احتياجات التدريب من خلال تحليل الاحتياج الوظيفي للمتدرب و الفجوة بين متطلبات العمل من المهارات والمعارف والسلوك الوظيفي وبين تلك التي يمتلكها الموظف.
  2. خطة التدريب: بناءً على الاحتياج الوظيفي يتم وضع خطة تدريب وأهداف تدريبية ووسائل تنفيذها خلال فترة زمنية محددة.
  3. تنفيذ البرنامج التدريبي :عملية نقل المهارات والخبرات والمعرفة من المدرب إلي المتدرب بوسائل وطرق عدة بعضها في قاعات مخصصة لهذا الغرض والبعض الأخر أثناء العمل ويرتبط اختيار طريقة التدريب بنوع المهارة المطلوبة اكتسابها.
  4. التقييم :الغرض من هذه المرحلة هو التأكد من أن البرنامج التدريبي قد حقق هدفه فيما يتعلق بأداء العمل اللاحق. تتكون هذه المرحلة من تحديد نقاط القوة والضعف وإجراء التعديلات اللازمة على أي مرحلة سابقة من أجل معالجة أو تحسين التدريب لاحقاً.

:أهمية التدريب

التدريب اليوم يحتل مكانة مركزية بالعالم كوسيلة هامة وفعالة لتحقيق الأهداف عن طريق تقسيمها لمهمات صغيرة.

لقد أصبحت صناعة التدريب من الصناعات الثقيلة التي تحتاج إلى مدخلات محددة، ويجب أن تتوافر لهذه المدخلات معايير محددة أيضا من الجودة حتى نستطيع أن نحقق المفهوم الصحيح للتدريب، ونعدل المفاهيم القديمة، وهو أن التدريب ليس مجرد مصروف ولكنه استثمار عالي القيمة.

توضح النقاط الآتية أهمية التدريب:
  1. زياده الإنتاج: يساعد التدريب الفعال في زيادة إنتاجية العمال من خلال نقل المهارات المطلوبة، والقدره على المنافسه فى السوق، حيث يجب زيادة الإنتاجية وخفض تكلفة الإنتاج لمواجهة المنافسة في السوق
  2. تقليل وقت التعلم: يعمل التدريب المنهجي من خلال المدربين على تقليل فترة التدريب، فان تعلم العمال من خلال التجربة والخطأ، يجعلهم يستغرقون وقتاً أطول وربما لا يستطيعون تعلم الطرق الصحيحة للقيام بالعمل
  3. تطوير الجودة: هي دور التدريب في تحفيز التحسين المستمر لجودة المنتجات، من خلال تقديم التدريب المناسب للعمال
  4. مواكبة التكنولوجيا: تساهم التكنولوجيا فى التغيير بوتيرة سريعة، مما يجب أن يتعلم العمال تقنيات جديدة للاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة، حيث ينبغي معاملة التدريب كعملية مستمرة لتحديث الموظفين في الأساليب والإجراءات الجديدة
  5. الإدارة الفعالة: يمكن استخدام التدريب كأداة فعالة للتخطيط والتحكم، حيث يطور المهارات بين العمال ويعدهم للتعامل مع الوظائف الحالية والمستقبلية، ويساعد في تقليل تكاليف الإشراف،كما أنه يساعد على زيادة الإنتاجية والجودة التي تعد من أهم الأهداف لأي مؤسسة حديثة

No comments yet.

Add a comment
Ctrl+Enter to add comment